أهلا وسهلا فيكم في منتديااات غلااي
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الطفل و حب الصلاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شموخ انثى
مديرة المنتدى
avatar

المساهمات : 348
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
العمر : 25
الموقع : عالمي الخاص

مُساهمةموضوع: الطفل و حب الصلاه   السبت يوليو 17, 2010 7:05 pm


السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته ..


..الطفل و حب الصلاة..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.:.علم الطفل من البداية حب الصلاة.:.



- يجب أن يرى الطفل دائمًا في الأب والأم يقظة الحس نحو حب الصلآه فمثلاً إذا أراد الطفل أن يستأذن للنوم قبل صلاة العشاء فيسمع من الوالد وبدون تفكير أو تردد "لم يبق على صلاة العشاء إلا قليلا نصلي معًا ثم ننام بإذن الله" وهكذا..





-إذا حدث ومرض الطفل فيجب أن نعوده على أداء وحب الصلاة قدر استطاعته ، حتى ينشأ ويتعود ويعلم أنه لا عذر له في ترك الصلاة وإذا كنت في سفر تعلم الطفل رخصة القصر والجمع في الصلاة وتلفت نظره إلى نعمة الله تعالى في الرخصة وأن الإسلام مملوء بالرحمة .




- اغرس في الطفل الشجاعة في دعوة زملائه للصلاة وأيضًا اغرس فيه ألا يسخر من زملائه الذين يهملون أداء الصلاة ، بل يدعوهم إلى هذا الخير وحب الصلاة.



-يجب أن تتدرج في تعليم الأطفال النوافل بعد ثباتهم على الفروض ..



- تعليمهم الحساب وجدول الضرب بربطهما بالصلاة ، مثل: رجل صلى ركعتين ثم صلى الظهر أربع ركعات. فكم ركعة صلاها ؟ وإن كان الطفل كبيرًا فمن الأمثلة: رجل بين بيته والمسجد 500 متر وهو يقطع في الخطوة الواحدة 40 سنتيمتر فكم خطوة يخطوها حتى يصل إلى المسجد في الذهاب والعودة ؟ وإذا علمت أن الله تعالى يعطي عشر حسنات على كل خطوة ، فكم حسنة يحصل عليها؟



-يراعي وجود الماء الدافئ في الشتاء فقد يهرب الطفل من الصلاة لهروبه من الماء البارد هذا بشكل عام.



-وبالنسبة للبنات فنحببهم بأمور قد تبدو صغيرة تافهة ولكن لها أبعد الأثر ، مثل حياكة طرحة صغيرة مزركشة ملونة تشبه طرحة الأم في بيتها ، وتوفير سجادة صغيرة خاصة بالطفلة لغرز حب الصلاة.




- ويمكن إذا لاحظنا كسل الطفل أن نتركه يصلي ركعتين مثلاً حتى يشعر فيما بعد بحلاوة وحب الصلاة ثم نعلمه عدد ركعات الظهر والعصر فيتمها من تلقاء نفسه.




- يمكن تشجيع الطفل الذي يتكاسل عن الوضوء بعمل طابور خاص بالوضوء يبدأ به الطفل الكسول ويكون هو القائد ويضم كل الأفراد الموجودين بالمنزل في هذا الوقت.




- يجب أن نعلم الطفل أن السعي إلى الصلاة سعي إلى الجنة ، ويمكن استجلاب الخير الموجود بداخله بأن تقول للطفل "أكاد أراك يا حبيبي تطير بجناحين في الجنة" ، أو "أتخيلك يا بني وأنت تلعب في الجنة مع الصبيان والرسول صلى الله عليه واله وسلم يلعب معكم بعد أن صليتم
جماعة معه".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل و حب الصلاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غلاي :: غلاي الأقسام الأسريه :: غلاي الأم والطفل-
انتقل الى: